القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما ترغب في معرفته عن مهلة مخالفي الاقامة بالكويت حتي 22 فبراير 2018


أكد مدير ادارة شؤون اقامة محافظة العاصمة العقيد فواز الرومي ان الادارة سخرت جميع الامكانات والجهود لاستقبال مخالفي قانون الاقامة وتسهيل اجراءات مغادرتهم البلاد بناء على المهلة الانسانية التي اصدرها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح.

وقال الرومي في لقاء مع «السياسة» ان المهلة يستفيد منها 154 الف مخالف قانون الاقامة في البلاد مبينا ان ادارة شؤون الاقامة في محافظة العاصمة تستقبل نحو 100 مخالف لقانون الاقامة يوميا وتقوم بانجاز معاملاتهم في اقل من عشرة دقائق، سيما اصحاب الوثائق الاستثنائية التي تصدر من سفارات بلدانهم لعدم وجود جوازات لديهم او محجوزة لدى كفلائهم او مفقودة.
وذكر ان بامكان الشخص المخالف العودة مرة اخرى الى البلاد داعيا المخالفين الى الاستفادة من هذه المهلة والتي تنتهي في 22 الجاري دون دفع غرامات حال المغادرة عبر جميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية.


وقال العقيد الرومي ان الغرامات المستحقة على مخالفي الاقامة 600 دينار للواحد أما مخالفو الزيارات فالغرامة الف دينار لافتا ان هذه الغرامات ستسقط عن المخالفين المغادرين خلال هذه المهلة وبعد الانتهاء منها يجب عليهم دفع الغرامات اضافة الى ابعادهم عن البلاد عند ضبطهم ولا يمكنهم العودة مجددا.


ودعا الرومي المخالفين لقانون الاقامة الى الاستفادة من هذه المهلة وتعديل اوضاعهم حتى لا يقعوا تحت المساءلة القانونية واتخاذ اجراءات الابعاد بحقهم مبينا ان جميع الادارت التابعة لشؤون الاقامة ابوابها مفتوحة لاستقبال هؤلاء المخالفين وانجاز معاملاتهم على وجه السرعة، وفي ما يلي تفاصيل اللقاء :


ما الاستعدادات التي اتخذتها ادارة شؤون اقامة محافظة العاصمة في مهلة مغادرة مخالفي قانون الاقامة؟
– في البداية اود ان اوضح ان المهلة الانسانية التي اصدرها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح يستفيد منها نحو 154 الف مخالف لقانون الاقامة في البلاد من جميع الجنسيات وبامكان هؤلاء المخالفين تعديل اوضاعهم او مغادرة البلاد دون دفع اي غرامات مستحقة عليهم فضلا عن عدم تبصيمهم وهو ما يتيح لهم العودة مرة اخرى الى البلاد.
وأضاف استعددنا لاستقبال هؤلاء المخالفين من خلال وضع موظفين في الاستقبال وانهاء اجراءاتهم على وجه السرعة حيث ان المخالفين الذين يستخرجون وثائق سفر اضطرارية من سفارات بلدانهم نقوم بنقل البيانات على الوثيقة الجديدة ومن ثم بامكانه المغادرة عن طريق اي منفذ حدودي والمعاملة لا تستغرق اكثر من 5 دقائق بالنسبة لاصحاب الجوازات المفقودة اما بالنسبة للمخالفين الاخرين بامكانهم المغادرة من اي منفذ حدودي عدا المطلوبين على ذمة قضايا او منظوره قضاياهم امام القضاء .
– بواقع كم معاملة لمخالفي قانون الاقامة تستقبلون يوميا ؟
تقريبا 100 معاملة وتم انجازها يومياً بكل سرعة وذلك تسهيلا عليهم
– كم عدد مخالفي قانون الاقامة في محافظة العاصمة ؟
– حاليا لا تحضرني الاعداد وانما عدد المخالفين يقدر بنحو 154 الف مخالف في البلاد ونأمل ان يستفيد المخالفون من هذه المهلة ومغادرة البلاد وتعديل اوضاعهم .
بلاغات التغيب
– بالنسبة للأشخاص المسجل عليهم بلاغات تغيب سواء من العمالة او من العاملين في الشركات والمؤسسات ؟
– بامكان هؤلاء المغادرة دون الرجوع للكفيل شريطة وجود جواز سفرهم او وثيقة سفر صادرة من سفارتهم وعدم وجود اي قضايا مسجلة عليهم .
– هل قرار مهلة السماح للمخالفين المغادرة دون دفع الغرامات المستحقة يشمل جميع الجنسيات ، ايضا جميع مخالفات الاقامة وكروت الزيارة ؟
– نعم القرار يشمل جميع الجنسيات وجميع مخالفات الاقامة وسمات الدخول ، ولا يشمل المطلوبين على ذمة القضايا الجنائية او المدنية حتى يأتي المخالف ما يثبت بانه بريء من القضية المسجلة عليه من قصر العدل او ما يثبت بانه غير مطلوب مدنيا ان وجد بالجهاز بانه مطلوب بمبلغ مالي او خلافه.
كم قيمة الغرامات المستحقة على المخالف الواحد ؟
– قيمة الغرامة بحد اقصى 600 دينار للعام الاول بالنسبة لمخالفة الاقامة اما بالنسبة لسمات الزيارة فالغرامة الف دينار.
هل بامكان المخالف تعديل وضعه القانوني ؟
– بالتأكيد بامكانه تعديل وضعه شريطة ان تتوافر فيه الضوابط والشروط ودفع الغرامات المستحقة عليه.
الفئات المشمولة
ما الفئات التي يشملها قرار المهلة ؟
المخالفون الذين يسمح لهم بالمغادرة أثناء المهلة المحددة بالقرار الوزاري رقم (64/2018)هم الأشخاص الذين انتهت إقامتهم العادية أو المؤقتة قبل 24 يناير الماضي والأشخاص الذين دخلوا البلاد بموجب سمة دخول سواء للزيارة أو الإقامة أو للسياحة أو للتردد أو للمرور والتي انتهت المدة المقررة لبقائهم بالبلاد قبل 24 يناير الماضي ايضا وهو تاريخ صدور قرار المهلة وأشخاص الذين انتهت جوازات سفرهم قبل تاريخ 24 يناير الماضي ولديهم إقامة سارية ويرغبون في مغادرة البلاد والمواليد الجدد الذين يتم منحهم إقامة على ذويهم عليهم التقدم لإدارة شؤون الإقامة المختصة التابعة لسكن العائل لتسوية وضع المولود خلال مهلة القرار المذكور والأشخاص المسجل بشأنهم بلاغات ترك العمل قبل 24/1/2018 بغض النظر عن نوع مادة الإقامة التي يحملونها.
هل هناك اقبال كبير للأستفادة من هذه المهلة ؟
– نعم بالتأكيد الاقبال يوميا العدد يزداد خصوصا بعض المخالفين جوازات سفرهم مفقوده فيلجأون الى السفارة وكاجراءات روتينية ممكن ان يتأخر يوم او يومين وقال ان الادارة العامة لشؤون الاقامة ادارة شؤون الاقامة بمحافظة الفروانية فتحت ابوابها لاستقبال المخالفين في الفترة المسائية ايضا وقمنا بفرز ضباط وموظفين من شؤون اقامة محافظة العاصمة الى الفروانية للعمل في الفترة المسائية وانجاز المعاملات على وجه السرعة ليتيح للمخالفين مغادرة البلاد.
انجازات العاصمة
حدثنا عن انجازات ادارة شؤون الاقامة في محافظة العاصمة؟
– نسعى في ادارة شؤون الاقامة بمحافظة العاصمة على تسخير جميع السبل ومواكبة التطور في تقديم افضل الخدمات للمراجعين ونعمل الان بناء على توجيهات من وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون قطاع الجنسية وشؤون الاقامة اللواء الشيخ مازن الجراح ومدير شؤون الاقامة اللواء طلال معرفي ومساعده اللواء عبدالله الهاجري بان يكون انجاز المعاملات عن طريق الـ online.
واضاف وقامت ادارة شؤون محافظة العاصمة خلال عام 2017 بانجاز ما يقارب 947 الف معاملة في جميع الاقسام حيث انجزت شعبة الشركات315 الفا و 392 معاملة وقسم خدمة المواطن 138 الفاً و 834 معاملة وقسم الزيارات 166 الفا و 530 معاملة و شعبة الاقامات 181 الفا و 113 معاملة و شعبة التحاق بعائل 22 الفا و 291 معاملة وشعبة اقامات العاملين بالحكومة 56 الفا و 82 معاملة
و شعبة الزيارات 66 الفا و 603 معاملات.
– بواقع كم معاملة تنجزها شؤون الاقامة يوميا ؟
– نحو 5 الاف معاملة ما بين تجديد اقامة او تجديد سمات دخول او اصدار اقامة او التحاق بعائل وغيرها من المعاملات ولدينا موظفون على كفاءة عالية يقومون بانجاز المعاملات وتسهيل كافة الاجراءات على المواطنين والمقيمين على حد سواء .
ماذا عن المبنى القديم لادارة شؤون اقامة محافظة العاصمة ؟
– نحن الان بشكل مؤقت نعمل في المبنى القديم لشؤون اقامة محافظة حولي في منطقة السالمية وسننتقل الى المبنى الجديد فور الانتهاء منه.
هل تم تخصيص صالة لانجاز معاملات الالتحاق بعائل ؟
– قمنا بوضع قسم لانجاز معاملات الالتحاق بعائل بالنسبة للمقيمين والمديري والاسات.ذة والاطباء بحيث يتم انجاز معاملاتهم في قسم تم تطويره مؤخرا لاستقبالهم وتوفير كافة السبل لانجاز معاملاتهم بسرعة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال