القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح حالات سحب رخص القيادة والمركبات بالكويت وفقا للتعديلات الجديدة 6 فبراير 2019

نص العقوبات الموقعة علي مخالفات المرور بدولة الكويت تحذير للوافدين

ننشر لحضراتكم نص القوبات التي تصحب المخالفات المرورية بدولة الكويت, سيتم سرد العقوبات التي تكون مصاحبة لمخالفة قائد المركبة لقواعد المرور مع بيان بالحالات مفصلة وما يصحبها من سبب والمترتب عليها من نتائج, لذا يتوجب الحذر الشديد في الفترة المقبلة, الامور اصبحت اصعب, والتضييق يطال بوجه الخصوص الوافدين بقصد التخلص من اكبر عدد من حاملي رخص السوق, او دفعهم للاستغناء عن استعمال سياراتهم بشكل عام, حيث ان بعض المخالفات المرورية والتي تم تصنيفها علي انها جسيمة, يكون الحد فيها الابعاد الي ما يسمي بالنظارة, ومن ثم ترحيل الوافد الي بلده او ما يعرف بالابعاد استنادا للمخالفة المرورية المنصوص عليها في الشرح الذي سيتم ذكره لاحقا.
كما ذكرنا في السابق فكرة انك وافد وتحمل رخصة سوق اصبحت شئ غير مرغوب فيه عند الكثر من اصحاب الصوت المرتفع او اصحاب القرار داخل دولة الكويت, بل ويتم تحميل الوافدين مسئولية كبيرة من سوء الطرق ببعض المناطق والازدحامات المرورية وحتي فكرة تطاير الحصي, لذا ينصح بالالتزام التام في التعامل مع الطريق.

أولا توضيح المواد القانونية المختصة بتصنيف المخالفة المرورية وكذلك العقوبة الموقعة علي اثرها :

صدر تعميم عن الادارة العامة للمرور, ادارة مرور محافظة حولي, قسم تنظيم سير محافظة حولي, بانه وبناء علي المادة التي تحمل رقم 42 من قانون المرور والمنظمة لطبيعة المخالفات المرورية والتي تستوجب سحب رخصة السوق نفسها او سحب لوحات المركبة أو اعتماد العقوبتين معا بسحب رخصة القيادة واللوحات المعدنية للسيارة, يضم الي ذلك المادرة التي تحمل رقم 207 من قانون المرور بدولة الكويت والتي تنص علي الية حجز المركبة او سيارة المخالف, فانه يتعين علي الجهات التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية الكويتية قطاع المرور ضرورة الالتزام بما جاء بنص المادتين المذكورتين رقمي (42 و 207) والتي نصتا علي ما يلي :
  1. اذا قام المخالف باستعمال السيارة الخاصة به بقصد التكسب من خلال تحميل ركاب بقصد الحصول علي مقابل مادي, او استعمالها علي انها تاكسي بقصد الاتجار : يتم حجز السيارة ورخصة السوق وتحويل المخالف الي الابعاد او ما يسمي بالنظارة تمهيدا لترحيله الي بلده حال كان وافد.
  2. اذا قام المخالف بالاتفاق علي تنفيذ ما يسمي بتحديات السباقات علي الطرق, وتم ضبطه : يتم سحب السيارة ورخصة السوق الخاصة بالمخالف وتحويله الي النظارة تمهيدا لابعاده عن البلاد حال كان وافد.
  3. اذا قام المخالف بالاستعراض بالسيارة والتعامل باستهتار بارواح الاخرين, او ما هو معروف لدي قطاعات الشباب المختلفة من فكرة القرير او التشفيط : يتم حجز المركبة وكذلك سحب رخصة السوق ويحول المخالف الي النظارة تمهيدا لابعاده عن البلاد حال كان وافدا.
  4. اذا تم ضبط الوافد المخالف لقانون المرور بضرورة حمل رخصة السوق الخاصة به, وتم ضبطه وهو لا يمتلك رخصة قيادة كويتية سارية وفقا لقانون المرور وتعديلاته, يتم سحب السيارة وتحويله مباشرة الي النظارة تمهيدا لابعاده عن البلاد.
  5. اذا أقدم المخالف علي السيرة بسيارة لا تحمل رقم لوحات معدنية, وتم ضبط المخالف يتم سحب السيارة المضبوطة او سحب رخصة القيادة الخاصة به دون الحاجة الي الابعاد عن البلاد حال كان وافد.
  6. اذا تم ضبط المخالف وهو يستعمل الطريق الخطا بمعني السير عكس الاتجاه الموضح بالطريق الذي يسير عليه, طرق سريعة او دائرية: يتم سحب السيارة نفسها او رخصة القيادة حسب قرار الدورية المخالفة للسائق.
  7. حالة قيادة المخالف لسيارة وهو غير منتبه وغير مراعي للطريق غير ملتزم بالخطوط الارضية, في هذه الحالة يكون عرضة لسحب الرخصة او السيارة ايهما يقرر رجل الامن.
  8. اذا قام المخالف بقطع الاشارة الحمراء وتعريض حياة الاخرين للخطر, عندها يصبح المخالف في حالة ما بين اثنين حجز المركة او سحب رخصة القيادة الخاصة به.
  9. اذا قام المخالف بتعمد عرقلة حركة سيرة السيارات بالطرق, فانه يصبح عرضة لسحب رخصة السوق الخاصة به او حجز المركبة علي حد سواء.
  10. اذا قام قائد المركبة بتجاوز السرعة المقررة علي الطريق, والتي تكون مبينة علي اللوحات الجانبية علي ارصفة الطرق للتنبيه او بالشاشات المعلقة, وكان مقدر الزيادة يفوق الثلاثون كيلومتر, فانه يخضع للمحاسبة بسحب رخصة القيادة او الحجز عل يالمركبة التي يقودها.
  11. اذا قام المخالف بارتكاب فعل مناف للاداب العامة, فانه اصبح عرضة لحجز المركبة الخاصة به او سحب رخصة القيادة.
  12. اذا تم ضبط المخالف وهو بسيارة لا يوجد بها دفترها او يسير بمركبة والتأمين بها منتهي, هنا يتم الحجز علي المركبة فقط.
  13. اذا كانت المركبة المستخدمة تسير ويخرج عنها دخان كثيف تشير الي تلف بها او خروج اصوات مرتفعة منها, في هذه الحالة يتم حجز المركبة علي الفور.
  14. قيادة دراجة نارية او ما يسمي بالبيتش بجي عندها تحجز المركبة.
  15. في حالات المنع وفقا للتوقيت الزمني المحدد من المرور مسبقا كما في حالة الشاحنات او التحميل بحمولة زائدة عن المقررة, عندها يتم الحجز علي المركبة.
  16. اذا قام قائد المركبة بتعليق ملصقات او شعارات او اي شئ فيما عدا صور علم الدولة او رموز البلد, يتم عندها الحجز علي المركبة علي الفور.
  17. في حالة قام قائد السيارة بتظليلها بما يخالف النسب المقررة بالقانون, او بغير المثبت بدفتر السيارة, يتم عندها الحجز علي المركبة مباشرة.
  18. اذا كانت السيارة بها تصريح وانتهي, او تركيب شئ زائد علي حجم او جسم المركبة, عند ضبط المركبة في هذه الحالات يتم حجزها.
  19. بعض الاشخاص يقومون بتركيب اطارات ذات احجام ضخمة او زوئد خارجة لتزيين المركبة, في حال ضبطت المركبة بهذه الحالات ايضا يتم حجزها بمعرفة المرور.
  20. في حالة استعمال السيارة في السير علي حرم او كتف الطريق, اذا ضبطت بهذه المخالفة تتجه السيرة للحجز فورا.
  21. في حالة خالفت السيارة شروط الجر خلفها وفقا لما نص عليه القانون, يتم حجزها علي الفور بمعرفة المرور.
  22. اذا قام سائق المركبة بتعمد عرقلة حركة السيارات والوقوف باماكن غير مسموح الوقوف بها من الاساس, عندها تصبح مركبته تحت طائلة القانون وتحجز.
  23. اذا كان السائق علي طريق ومقرر له سرعة معينة للسير عليه, بينما تجاوز سائق المركبة هذه السرعة ولكن هذه المرة بما لا يتجاوز 20 كيلو متر, عندها يكون المخالف عرضة لسحب رخصة القيادة الخاصة به دون حجز المركبة.
  24. كل ما تم ذكره من حالات وما بها من نتائج مترتبة عل يالمخالفة المرورية المرتكبة, لم يتطرق القانون الي سحب دفتر السيارة نفسها, حيث يمنع نهائيا سحب دفاتر السيارات المخالفة رغم كل الحالات المذكورة اعلاه.

يرجي من الجميع الالتزام التام بما جاء في الحالات المذكورة, وعدم التعامل مع الأمر علي انه شئ عابر, فالامر قد يكون سبب في ابعاد احد الاشخاص عن العمل بالكويت, وليس لسبب اخلاقي او جرم معروف ولكن القيادة تخضع لامور غير محكومة دائمة, بمعني انك من الوارد ان تخطي عندما تتعاطي مع شخص ما قام بمضايقتك علي الطريق, او تفقد تركيزك في السير علي الطريق ويتم اعتبار الامر استهتار او عدم اهتمام, بالتوفيق للجميع في استكمال مسيرة عمل ناجهة ترضي الطوحات المعلقة علي شماعة الغربة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال