التاشيرة الالكترونية في دولة الكويت

طلال معرفي:

زيارة مبسطة 3 شهور ... ولا تحجب إلا بـ«قيد أمني» وقيود مشددة لتجديدها

أصدرنا 40 تأشيرة من أصل 50 طلباً

مخالفة البقاء بعد انتهاء التأشيرة ديناران عن كل يوم بحد أقصى 600 دينار

علي المعيلي:

التأشيرة نظام ذكي ومحمي من القرصنة ويترجم الطلبات آليا إلى العربية

النظام مربوط مع إدارات تنفيذ الأحكام وأمن الدولة والإبعاد والجنائية ومنع السفر

من الممكن زيادة أعداد الجنسيات مستقبلاً بالاتفاق مع وزارة الخارجية

وليد الصالح:

التأشيرة الإلكترونية تنجز خلال 4 دقائق من الوصول للبلاد عكس تأشيرة المطار التي تستغرق ساعتين

نشرنا بروشورات في أنحاء المطار بكل اللغات للتعريف بالتأشيرة ونسهّل استقبال الزوار
تمثل «التأشيرة الالكترونية» التي أطلقتها وزارة الداخلية، خطوة باتجاة فتح البلاد وتشجيع عجلة الاقتصاد بالبلاد ودعم الحركة السياحية، الامر الذي اوجد حالة من الارتياح، نظرا للتغلب على البيروقراطية في هذا المشروع من جهة، وللعدد الكبير من الجنسيات التي سمح لها بزيارة البلاد من خلال هذا المشروع من جهة ثانية.

وتعتبر التأشيرة الالكترونية مشروعا حيويا يتيح لمواطني 52 دولة اوروبية وأميركية وآسيوية، ووافدين يحملون اقامات بدول مجلس التعاون ممن يعمل بـ14 مهنة، من زيارة البلاد من خلال زيارة موقع وزارة الداخلية والدخول على صفحة التأشيرات الالكترونية، ويقوم بتعبئة بياناته، ومن ثم يصله الرد خلال يوم عمل بالموافقة أو الرفض على الإيميل الخاص به، وبالتالي يصل الزائر للمطار ومعه رقم مرجع الموافقة على الزيارة، ليدخل البلاد من أي من المنافذ البرية والبحرية والجوية، ويتمتع بزيارة مدتها 3 شهور على كفالة الادارة العامة للاقامة.

وللوقوف على هذا المشروع الحيوي والمهم، كان لا بد من الوقوف على دور القطاعات الحيوية بوزارة الداخلية، التي اسهمت في ظهوره للعلن بهذه الصورة، والتي يتوقع أن يكون لها دور كبير في دعم الحركة التجارية والسياحية بالبلاد.

آلية التأشيرة

البداية كانت مع مدير عام الادارة العامة لنظم المعلومات العميد علي المعيلي الذي تحدث عن المشروع باسهاب، قائلا إن «التأشيرة الالكترونية نظام آلي يسهل للزائر إصدار التأشيرة له آليا، وهو في بلده بكل سهولة ويسر، عوضا عن فيزا المطار التي تأخذ الوقت والجهد» مؤكدا أن هذا النظام الالكتروني من شأنه التسهيل على الزائرين ويقضي على السلبيات الناتجة عن النظام السابق، والتي تتمثل في الوقت والذي يستغرق اصدار التأشيرة بالمطار ساعتين نظرا للتدقيق الامني الذي يأخذ وقتا كبيرا، اضافة الى امكانية عدم السماح للزائر بالدخول لوجود موانع، وبالتالي عدم السماح له بدخول البلاد وابعاده، الامر الذي كان يتسبب بحرج لنا بالكويت مع الدول التي ينتمي اليها مواطنو تلك الدول.

وقال المعيلي إن المشروع «اتاح لمواطني 52 دولة والوافدين المقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي ممن يعملون بـ14 مهنة، فرصة التقدم به، وهو خطوة تتواكب مع التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، حيث ان كثيرا ما تطالبنا قيادتنا الامنية، ممثلة بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، ووكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان الفهد، والذين يطالبانا بتطوير الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية للجمهور، وبدأنا بانشاء موقع لوزارة الداخلية يشمل الاستعلام عن بيانات المواطن والمقيم بالبلاد ودفع الغرامات، وانشأنا ملف المواطن والمقيم الالكتروني الذي يجعل المواطن والمقيم يستعلم عن بياناته وحالته من خلال رقمه الخاص، لنصل لمشروع التأشيرة الالكترونية المتاح للزائرين عبر موقع وزارة الداخلية، لنعمل حاليا على مشروع لتجديد رخصة القيادة وجواز السفر إلكترونيا للمواطن والاقامة للوافد إلكترونيا وهو المشروع الذي سوف يرى النور قريبا».

وعن مشروع التأشيرة الالكترونية الذي عملت عليه الادارة قال «هو نظام آلي ذكي ومحمي من الهاكرز بنظام حماية عالمي (كابتشا) واوجدنا طلبات لمنع التلاعب به من خلال طلب فيزا ماستر للمتقدم، بهدف التأكد ان عمره اكثر من 18عاما، ويحق له التقديم منفردا للزيارة. والنظام ويتيح للشخص الزائر الدخول آليا لطلب الزيارة، حيث يقوم النظام تلقائيا اولا باستقبال المعلومات ولا يفتح صفحة جديدة الا في حال استكمال كل البيانات، وثانيا يقوم النظام بعمل ترجمة فورية لجميع معلومات الطلب في حال كانت المعلومات بأي لغة كانت ما عدا الاسم لا يترجم، حيث يقوم النظام فورا في مرحلة ثالثة بالتدقيق على الشخص امنيا من خلال الربط مع جهات امنية، مثل امن الدولة والجنائية ومنع السفر وتنفيذ الاحكام وقوائم المطلوبين والممنوعين من الدخول، وكذلك الربط مع الانتربول، حيث يتم التحقق ان كان الشخص مطلوبا دوليا او يحمل جواز سفر معمما عليه ان كان مفقودا او مسروقا».

وزاد المعيلي «بعدها يتم اصدار التأشيرة وترسل الموافقة للزائر ليأتي للمطار، وتتم طباعة التأشيرة له بناء على مرجع الموافقة للزيارة الالكترونية، بحيث يمنح زيارة لمدة 3 شهور غير قابلة للتجديد، ويستطيع الدخول للبلاد من اي منفذ بري او بحري او جوي بعد استيفاء رسم قدرة 3 دنانير لبعض الجنسيات، مشيرا الى وجود مشروع لربط عملية الدفع بالتأشيرة ليتم الدفع آليا عوضا عن الطوابع عند الوصول وهذا سيتم ضمن التحديث للمشروع». واشار إلى أن «التأشيرة مدتها 30 يوما، يجب على الزائر الوصول للبلاد خلالها، والا تلغى التأشيرة بعد هذا التاريخ ويحتاج الى التقدم مرة اخرى عبر النظام».

وقال «المشروع في طور التطوير ونعمل جاهدين على زيادة الخدمات فيه، مع إمكانية زيادة اعداد الجنسيات التي تستفيد من المشروع مستقبلاً وفق الاتفاقيات الموقعة مع الدول الصديقة، ووفق رؤية الوزارة، ونتمنى ان نكون حققنا طموح قيادتنا الامنية بالارتقاء بالخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية لدفع عجلة الاقتصاد والسياحة بالبلاد، ونعاهد الله وقيادتنا على ان نعمل بكل جد وجهد للارتقاء بعملنا لما فيه مصلحة وخير وطننا العزيز».

مواكبة التكنولوجيا

المحطة الثانية كانت لقاءنا مع مدير عام الادارة العامة لشؤون الاقامة اللواء طلال معرفي الذي تحدث عن التأشيرة الالكترونية باسهاب فقال «هي خطوة تواكب التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، من اجل تسهيل وتسريع منح الزيارات للراغبين بزيارة البلاد، وعدد المتقدمين خلال الايام الاولى كبير، وقد تقدم 50 شخصا منح منهم 40 شخصا تأشيرة دخول الكترونية و10رفضوا بسبب قيود امنية»، مؤكدا ان القيد الامني السبب الوحيد الذي ممكن ان يمنع الشخص من الحصول على التأشيرة.

وقال معرفي «ما ان جهز المشروع حتى باشرنا بالاستعداد له من خلال إلحاق عدد من موظفينا بدورة لمدة اسبوعين كتأهيل وتدريب لكوادرنا لاستقبال الطلبات، وكذلك ايجاد موظفين لاستقبال الزائرين ومطابقة المعلومات، حيث نجهد حاليا من اجل ان يكون عملهم على مدار الساعة بهدف متابعة المواقيت العالمية بالوصول والمغادرة».

وعن المستفيدين من المشروع قال «مواطنو 52 دولة اضافة الى الوافدين المقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي، بشرط ان تكون صلاحية جوازه واقامته اكثر من 6 شهور، وان يكون من ضمن المهن الـ14 التي نص عليها القانون، والا يكون عليه قيود امنية مسجلة بالكويت تعوق دخوله للبلاد، وما عدا ذلك يستطيع هؤلاء زيارة البلاد في اي وقت، بعد الدخول إلى موقع وزارة الداخلية صفحة التأشيرة الالكترونية».

واستطرد «بالنسبة للمقيمين بالخليج بامكانهم احضار زوجاتهم وأبنائهم وعمالتهم المنزلية بشرط مرافقة رب الاسرة وينطبق شروط صلاحية الجواز والاقامة على الاسرة التي ترافق عائلها اما مواطنو الـ52 دولة فليس عليهم شروط سوى الا يكون عليهم قيود امنية حيث يدخل الجميع للبلاد بزيارة مدتها 3 شهور على كفالة الادارة العامة لشؤون الاقامة من اي منفذ بري او بحري او جوي. والزيارة لا تجدد الا بكفيل كويتي وسبب مقنع وطارئ مثل المرض المعرقل بالمستشفى او ان يصدر عليه منع سفر لاي سبب كان».

واكد معرفي «ان هناك بعض الجنسيات لم يتم ادراجها بنظام التأشيرة الالكترونية، وهي الجنسيات السبع الممنوعة من دخول البلاد، وهي السورية والعراقية واليمنية والافغانية والباكستانية والبنغالية، وهؤلاء حتى وان كانوا بالخليج لا تشملهم الزيارة الالكترونية، والسماح لهم تحتاج موافقة القيادة الامنية او رفع المنع». وعمن يخالف الزيارة بالتأشيرة الالكترونية قال «المخالف يدفع غرامة قدرها دينارين باليوم الواحد وبحد اقصى600 دينار ويصدر بحقة منع تأشيرات».

وزاد معرفي «خاطبنا وزارة الخارجية من اجل ان تقوم بتزويد سفاراتنا بالخارج حول نشر هذا المشروع وتوزيع بروشورات حول آلية التقديم لزيارة البلاد للراغبين، كما تم التنسيق مع الطيران المدني من اجل ان يتم ابلاغ خطوط الطيران للتسهيل على الزائرين ونقلهم عبر خطوطها». واكد ان هناك توجيهات من القيادة الامنية، ممثلة بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، ووكيل الوزارة الفريق سليمان الفهد، والوكيل المساعد لشؤون الجنسية والاقامة اللواء الشيخ مازن الجراح، من اجل التسهيل على الزائرين لدعم الحركة الاقتصادية بالبلاد، وهذا ما نعمل جاهدين عليه جنبا الى جنب تطوير الخدمات المقدمة للجمهور.

استقبال الزائرين

بعد ذلك التقينا مدير عام امن مطار الكويت الدولي العميد وليد الصالح والذي جال مع«الراي»على كاونترات التأشيرة الالكترونية التي استقبلت 4 زائرين دخلوا ضمن التأشيرة الالكترونية، فقال«لدينا كاونترات جاهزة لاستقبال الزوار القادمين حسب نظام التأشيرة الالكترونية حيث لا تستغرق معاملته 4 دقائق، فيتم استقبال الزائر بالكاونتر، ويقوم بتقديم رقم المرجع للمعاملة، ويقوم الموظف بطباعة تأشيرة الزائر ويقوم بمطابقتها مع بيانات جوازه ويطالبه باحضار رسم مالي قدره 3 دنانير للدول التي تتطلب رسوما، والاعفاء للدول التي ليس على مواطنيها رسوم، وبعدها يسمح للزائر بدخول البلاد وسط ترحيب من الموظفين، انطلاقا من اننا كرجال امن نعتبر واجهة البلاد وبالتالي الابتسامة والترحيب بالزائرين مطلب اساسي.

واشار الصالح إلى أنه»قمنا بنشر بروشورات على زوايا المطار بجميع اللغات للتعريف بالتأشيرة الالكترونية، وسخرنا كل الامكانات من اجل ان نكون خير من يستقبل الزوار ويعطي الانطباع الاولي عن هذا البلد واهله«،مشيرا الى ان الابتسامة وحسن التعامل مطلب اساسي لجميع الموظفين للتعامل مع المراجعين.

وعن الراغبين بزيارة البلاد من حملة جوازات الـ52 دولة، وكانوا يحصلون على تأشيرة المطار بالسابق وهل مازال العمل بالنظام السابق قائما، رد العميد الصالح بالقول»للزائرين من 52 دولة حق التقدم للتأشيرة الالكترونية او التقدم عبر تأشيرة المطار، وهم مخيرون بذلك ولكن التأشيرة الالكترونية توافر الوقت، حيث لا يمضي الزائر اكثر من 4 دقائق للدخول، عكس تأشيرة المطار والتي تأخذ الكثير من الوقت والجهد.

وخلص الصالح الى تأكيد «اننا بالمطار نرحب بالزوار ونسخر كل إمكاناتنا لتذليل العقبات التي تواجههم، وما وجدنا الا لخدمة القادمين عبر مرفق المطار».

آلية التأشيرة الإلكترونية



نظام الـ... evisa



هو نظام يتيح لزوار دولة الكويت اصدار تأشيرات الزيارة السياحية عن طريق الشبكة العالمية العنكبوتية الـweb قبل الوصول.

ويقوم الزائر بالدخول للموقع بعد الاطلاع على الشروط والاحكام يقوم بتعبئة البيانات وارفاق صورة من الجواز وارسال الطلب، بعدها يقوم النظام آليا بارسال رسالة عبر البريد الالكتروني باستلام الطلب. عندها يقوم الموظف بمراجعة الطلب واعتماده وفق الاجراءات المتبعة ومن ثم يقوم النظام بارسال رسالة اما تأكيدا برقم مرجع للتأشيرة او اعتذارا عبر البريد الالكترني، عندها يستطيع الزائر الذي حصل على الموافقة التوجه للكاونتر المخصص للتأشيرة الالكترونية بمنفذ الوصول سواء جويا او بحريا او بريا لطباعة التأشيرة واعتمادها بعد استيفاء الرسوم.

مميزات النظام الأمنية



مرتبط بجميع الأنظمة الأمنية الداخلية مثل الرقابة الأمنية (منع دخول - إلقاء القبض الخ...) والأنظمة الأمنية الأخرى، هذا بالنسبة للداخلية

أما بالنسبة للأنظمة الخارجية فهو مربوط مباشرة بنظام الشرطة Interpol

ومقرهم ليون - فرنسا حيث يقوم بفحص جميع الجوازات المعمم عنها دوليا وذلك بمنع أي شخص مشتبه به الدخول للبلاد.

نظام يتيح للزائر تسجيل طلب واحد فقط وذلك لعدم التكرار

البرنامج يتيح للزائر التسحيل باللغة العربية والانجليزية، وأكثر الدول المسموح لها هي دول أجنبية ولذلك أغلب الطلبات ستكون باللغة الانجليزية فقد تم تصميم نظام بترجمة الطلب من الانجليزية الى العربية للموظف فور تلقيه الطلب.

تم وضع نظام الـcaptcha والهدف منه التمييز من ان شخصا فعليا يقوم بالتسجيل وليس برنامج وعادة يقوم المخترقون باستغلال تسجيل المئات من الطلبات والـ captcha عادة الوسيلة الأمثل لاحباط هذه المحاولات. وتم وضع نظام التحقق من ان الشخص بالغ السن القانوني عن طريق credit card validation وهي بادخال رقم البطاقة الائتمانية للشخص ويقوم النظام بالتحقق من صحتها عن طريق المعادلة algorithm وهي وسيلة عالمية دون خصم أية مبالغ من الشخص.

يقوم النظام ايضا بارسال الاشعارات للزائر عند تمام اي مرحلة سواء بنجاح تسجيل الطلب والموافقة عليه او الاعتذار.

صلاحية التأشيرة



مدة صلاحية التأشيرة شهر من تاريخ الاصدار، تمنح للزائر عند دخول البلاد مدة بقاء 3 أشهر، الزائر الذي يتخلف عن مغادرة البلاد في الوقت المحدد سوف يترتب عليه غرامات مالية بواقع دينارين عن كل يوم وعقوبات قد تصل الى منع اصدار تأشيرات. وتلغى التأشيرة آليا عند مرور شهر دون استخدامها بالدخول للبلاد.

أهداف النظام



ومن اهم الاهداف من النظام بالنسبة للزائر توفير الوقت والجهد علي الزائر لطلب اصدار التأشيرة، والتأكد من عدم وجود موانع او قيود أمنية للزائر قبل السفر، ما يوفر على الزائر عدم تحمل اعباء مالية (تذكرة سفر) في حالة قدومه واصداره التأشيرة عند الوصول المنفذ كما هو معمول بالسابق

سرعة طباعة وتسليم نموذج التأشيرة عند الوصول، وطباعة وتسليم التأشيرة عند الوصول.

الجنسيات المستفيدة من التأشيرة


ايرلندا، البرتغال، الفاتيكان، الولايات المتحدة الأميركية، بلجيكا، بولندا، رومانيا، سنغافورة، فنلندا، لوس، ماليزيا، هونغ كونغ، اندروا، المانيا، اسبانيا، استونيا، استراليا، ايسلندا، السويد، الدانمارك، التشيك، النمسا، النرويج، المملكة المتحدة، ايطاليا، اليونان، اليابان، بروني، بوتان، بلغاريا، جورجيا، جمهورية هنغاريا، تركيا، سلوفينيا، سلوفاكيا، سان مارينو، فرنسا، سويسرا، سوازيلند، كندا، كمبوديا، قبرص، فيتنام، كندا، لتوانيا، لتفيا، كوريا الجنوبية، هولندا، نيوزيلندا، موناكو.

مهن الوافدين المستفيدين من التأشيرة


يستفيد من التأشيرة المقيمون بدول مجلس التعاون الذين لديهم اقامات صالحة لا تقل عن 6 اشهر ويعملون في المهن التالية:

المستشارون، المهندسون، المحامون، الاطباء والصيادلة، الطيارون، الصحفيون والاعلاميون، الاساتذة الجامعيون، القضاة وأعضاء النيابة العامة، اعضاء السلك الديبلوماسي، رجال الأعمال، المدراء، محللو النظم ومبرمجو كمبيوتر، اصحاب ومدراء ومندوبو الشركات والمؤسسات .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-