ليس من حق الداخلية القبض علي الاشخاص بالشارع دون اذن مكتوب

نقلا عن محكمة الجنايات ليس من حق رجال الشرطة القبض علي الاشخاص بدون اذن مسبق


قضت محكمة الجنايات ببراءة مواطنا من التعاطي بعد أن أكد ضابط الواقعة أنه وجد المشكو بحقه مغمياً على الأرض بعد ان كان بحالة غير طبيعية ومرمياً بجانبه مواد مؤثرة عقلياً، وأكدت المحكمة انه لا يحق للشرطة القبض والتفتيش على المواطنين.


وأوضحت ان المادة 52 من قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية تنص على أن «لكل شرطي أن يستوقف أي شخص ويطلب منه بيانات إسمه وشخصيته إذا كان ذلك لازماً للتحريات التي يقوم بها».

وتابعت المحكمة «وفِي المادة 44 من ذات القانون على انه، عند قيام احد رجال الشرطة بالتحري إن هناك ضرورة لإجراء تفتيش شخص أو مسكن معين يجب عليه أن يعرض التحريات على المحقق وعلى المحقق إذا تأكد ان الضرورة تقتضي الإذن والتفتيش، أن يأذن له كتابة في إجرائه بها».

وأشارت المحكمة إلى أن أنه ليس لرجال الشرطة عند حصول مبرر للإستيقاف أن يقوم بالقبض أو تفتيش من يتم استيقافه، ولو قامت قرائن جدية على ارتكاب جناية او جنحة، وإنما كل مايبيحه له القانون في هذه الحالة أن يصطحب الى مركز الشرطة وإن رأى ضرورة لتفتيشه فعليه ان يستأذن المحقق في إجراء التفتيش.

وقالت دفاع المتهم الذي تم تبرأته، المحامية حوراء الحبيب أن هذا الحكم والمبدأ هو انتصار لحريات المواطنين وإلا يتم التفتيش إلا بإذن مكتوب، وأن هذا ماقمنا بالدفع فيه امام المحكمة.
  • لمعرفة طريقة عمل سيرة ذاتية سليمــة : اضغط هنا
  • لمتابعة وظائف المصريين بالكويـــــــت : اضغط هنا
  • لمتابعة وظائف للمقيمين خارج الكويت اضغط هنا

  • شرح الكشف الطبي للعمالة المصرية الراغبة بالسفر للكويت : اضغط هنا
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-