إعلن عن وظيفة خالية : kwtcareersinfo@yahoo.com

السيرة الذاتية العنوان الخاطئ للكثير من الباحثين عن عمل

شرح بسيط لمراحل بناء سيرة ذاتية جيدة

اذا كنت تبحث عن عمل, اذا كنت شاب انهي مراحلة الدراسية كاملة ويتجه للبحث عن وظيفة, اذا كنت تعمل بمكان او هيئة او شركة او مؤسسة وترغب في وضع وظيفي افضل او الانتقال لمكان اخر, حتما انت في حاجه لسيرة ذاتية.
أولا : ما هي السيرة الذاتية ؟
السيرة الذاتية هي عنوان يندرج تحته الكثير من البيانات التي تمكن من يقرأ السيرة الذاتية الخاصة بك, من التعرف علي هويتك وطبيعتك العملية والشخصية فهي عنوان اما أن يأتي ما بعده صحيح, او ان يأتي خاطئ, فقط انت من يحدد ذلك, ولمزيد من التوضيح سنعطف علي شرح الجوانب الايجابية والسلبية في السيرة اذاتية, وكذلك مجموعة من النصائح المهمة التي نري من وجهة نظرنا المتواضعة انها مهمة, وقد تساعدك بشكل او بآخر ف يالوصول لوظيفة مناسبة لمؤهلاتك وطموحاتك, وكذا تسهل علي المسئول عن التوظيف او من يقوم بفحص السيرة الذاتية المخول من قبل الشركة, في الوصول اليك بسهولة والتعرف علي ما قد تضيفة لشركته من عدمه, او مدي ملائمتك وطبيعة وشروط الوظيفة الموضوعة, وبالتالي التواصل معك مباشرة للتحقق من مدي مطابقة ما ارسلته مع الواقع بعدها انهاء اجراءات التعيين بالوظيفة التي تسعي للتقدم لشغلها.

عادة ما تتم كتابة السيرة الذاتية بواسطة الحاسب الالي باستخدام برنامج ميكروسوفت وورد, وعندها تصبح السيرة الذاتية قابلة للتعيدل في اي وقت بالحذ او الاضافة, وهذا امر مهم لان السيرة الذاتية او ما يعرف بالسي في هي بناء, كلما مر الوقت من المفترض انك تبني عليه, حتي يترفع البنيان أكثر لإاكثر وبالتالي تستفيد اكثر, وتصبح مكانتك العلمية والوظيفية اكثر نضوجا, مع زيادة سنوات الخبرة والدورات او الكورسات التي قد تتحصل عليها, وبالتالي يسهل التعديل عليها.

شرح خطوات بناء سيرة ذاتية سليمة :

  1. تبدأ بكتابة الاسم بخط واضح كبير اعلي السيرة الذاتية, تاركا مساحة لوضع صورة شخصية حديثة للتعريف عن نفسك.
  2. تبدأ بسرد التفاصيل الشخصية للتعريف عن نفسك من السن والجنسية والبريد الالكتروني ورقم الهاتف تحت عنوان المعلومات الشخصية.
  3. يبدأ الخطوة الثانية بكتابة الهدف الاسمي لديك, سواء في الوضع الوظيفي او الطموح العام للتعريف اكثر بنفسك.
  4. تأتي بعد ذلك خطوة البيانات الدراسية والعلمية وفيها تقوم بكتابة المؤهل الدراسي الحاصل عليه او المؤهلات, مع بيان التقدير الذي حصلت من خلاله علي المؤهل وسنة التخرج, يضاف الي ذلك اسماء الشهادات الدراسية الثانوية والاضافية, وكذا الكورسات التعليمية والدورات التدريبية وما الي ذلك من الاشياء التي تود ان تخبر من يقرا السيرة الذاتية عنها لتتميز عن غيرك.
  5. ياتي بعد ذلك العنوان الذي يلي الحالة التعليمية وهو الخاص بالخبرات وتكتب به الاماكن التي عملت بها والشهادات المتعلقة بالخبرة والكفاءة, ولا تنسي ذكر الفترات الزمنية وبيان اسباب تركك للعمل من شركة لاخري ان امكن.
  6. اخيرا تأتي ما تسمي بعنوان الاضافات او الموهبة او اشياء تود اضافتها للسيرة الذاتية وهنا ينصح بعد التزويد وتعمد الكذب, فقط اكتب ما انت عليه وحاول ان تبرز ما يميزك عن غيرك.

ما هو الشئ الذي يميز السيرة الذاتية لشخص عن الآخر :

قد تقوم بقراءة العديد من السير الذاتية, والشروحات الخاصة بطريقة كتابتها بطريقة صحيحة, الامر المهم والذي ننصح به دوام, ابتعد تمام البعد عن التهويل والتزويد والكتابة التي لا معني لها لانها تقلل منك بشكل كبير, او علي الاقل تترك انطباع غير جيد لدي من يقوم علي فحصها والمطلوب كالتالي :

  • حاول دائما انتقاء الوان بسيطة ولا تتعمد التزويد واستخدام الوان متعددة متداخل.
  • اجعلها مرتبة لكل بند عنوان واضح تندرج تحته تفاصيل انت بحاجة لايصالها لمن يقوم بالقراءة.
  • حدث الصورة الشخصية التي تضعها بجانب الاسم.
  • ضع نفسك مكان من يقوم بقراءة السيرة الذاتية, ما هي لمعلومات التي تحتاج لمعرفتها عن الشخص وقم بوضعها بالطريقة البسيطة حتي يسهل قراءتها وابتعد عن استخدام تنسيقات الخطوط المختلفة او الخطوط التي تعتمد علي الزخارف.
  • لا تضع نفسك في ورطة باضافة عبارات ليس لها علاقة بالواقع لانك ستسأل عنها في المقابلات الشخصية.
  • اصبح في برنامج ميكروسوفت وورد طريقة لحفظ الملف الذي تكتبة, او السيرة الذاتية في حالتنا هذه بصيغة PDF وهناك شركات تطلب السيرة الذاتية للمتقدمين بنفس الصيغة.

ماذا افعل بعد كتابة السيرة الذاتية :

هنا انت امام حالتين الاولي طباعة السيرة الذاتية للذهاب بها لعمل مقابلة شخصية :

  • وهنا ينصح بطباعتها بالالوان.
  • الطباعة علي ورق مقوي.
  • اخذ نسخ من الشهادات الدراسية والخبرات وكل ما يدعم موقفك كمتقدم.
  • تعبئة نموذج التوظيف الخاص بالشركة او المكان الذي ترغب في العمل به.
  • الحالة الثانية هي الاوسع انتشار وتتم بارسال السيرة الذاتية عبر البريد الالكتروني :
  • للاسف يقع الكثيرون في أخطاء عده في هذه الحالة, ويرجع السبب في ذلك لقيام الشخص بمراسة اكثر من شركة في نفس الوقت او خلا فترات زمنية متقاربة, وقد يمل الشخص من ارسال رسائل بها السيرة الذاتية الي كل شركة في كل مرة وعندها يستسهل الامر بعمل فورود من شركة لاخري وارسال الرسالة وبها بريد الكتروني لشركات قام بامراسلتها ايضا في السابق مما يشوه محتوي الرسالة.
المطلوب منك عند مراسلة شركة لطلب التقدم لوظيفة :
رسالة البريد الالكتروني مقسمة الي 3 أجزاء.
الاول خانة الموضوع او ما يعرف بالـ Subject المطلوب منك كتابة اسمك ثم التخصص ثم رقم الهاتف والتخصص واذا وجد كود للوظيفة خصصته الشركة في حال اعلنت عن اكثر من وظيفة بنفس الاعلان, فانها تسمي كود لكل تخصص أو رقمز رقمي لتسهيل البحث في البريد الالكتروني الوراد من المتقدمين, يجب كتابة الكود الوظيفي المذكور امام تخصصك.
ننتقل لخانة البودي او محتوي الرسالة نفسه, وللاسف الشديد الكثرون يتركونه فارغا وهذا شئ سئ للغاية, ويترك انطباع بالاهمال لدي من يقوم بفحص الرسالة, وهنا ننصح بضرورة كتابة اكثر شئ مميز بك مع نبذه مختصرة تبدا بالاسم والتخصص والميزة الاساسية التي قد تدفع من يقوم بقراءة الرسالة لتفضيلك عن غيرك, وكذا رقم الهاتف الخاص بك, مع ضرورة التنويه الي ان المرفق به السيرة الذاتية الخاصة بك.
اخيرا الجزء الخاص بالتوقيع وارفاق الملفات, ارفاق الملفات يكون بالضغط علي علامة الارفاق او ATTACH FILE او شكل الدبوس او في حال الصور, ترفق الصورة بالضغط علي علامة الصورة, بعدها نتجه لخانة التوقيع وهنا احرص علي الا تكون قديمة وبيانات غير محدثة , ضع اسمك وبريدك الالكتروني ووسائل الاتصال المتاحة لك, ومن المهم اذا كنت تملك حساب بمواقع توظيف كبري, كما موقع لينك ان او بيت تضع روابط مباشرة لحسابك بالمواقع في التوقيع.
عند ارفاق ملف السيرة الذاتية من البديهي ان يكون اسمه هو اسمك ووظيفتك حتي يسهل علي من يقوم بالفحص اذا وجد بك الشئ المميز ان يقوم بحفظ ملف السيرة الذاتية الخاص بك علي جهاز الحاس الالي الحاص به لسهولة الوصول اليك مرة اخر.
فقط لا تنسي حذف البريد الالكتروني للشركات التي قد تكون راسلتها من قبل, حتي لا تشعر من يقوم بفحص الرسالة بعدم الاهتمام, علي ان يكون البريد الالكتروني للشركة المقصودة بتقديم طلب التوظيف في خانة TO وليس CC.
مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ كويت كارير 2019 ©