القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد الوظائف

الكويت توفر لقاحات كورونا للمقيمين بالمجان مطلع العام المقبل 2021

استبعاد فرض رسوم علي تلقي الوافدين بالكويت تطعيم ضد فيروس كورونا

تعمل وزارة الصحة الكويتية جاهدة على تحديد أفضل الطرق تلقي لقاح فايزر المضاد لفيروس كوفيد 19 المستجد، اضافة الي اللقاحات الأخرى في حال وصولها أواخر العام الحالي أو في الربع الأول من العام الجديد 2021. حيث كشفت مصادر مطلعة بوزارة الصحة في دولة الكويت, خلال تصريحات صحافية للجرائد في الكويت, بأن الوزارة تسعي لتوسيع نطاق تلقيها لأكثر من شريحة (في المرحلة الأولى) من وصول لقاح فايزر من الولايات المتحدة الأمريكية، وأنه وبناءاً على الكمية التي سوف ستصل للبلاد بوقت لاحق.

فيما استبعدت المصادر فرض أي رسوم على المقيمين لتلقي لقاحات كورونا، وذلك في حال توافرها تماشيا مع الاتفاقات المبدئية مع الشركات المنتجة للقاحات. وأردفت المصادر قائلة بأن الاتفاقات المبدئية تنص على تلقي دولة الكويت قرابة المليون جرعة من لقاح فايزر الأمريكي، اضافة الي مليون و700 ألف جرعة لقاح من شركة موديرنا الأمريكية أيضا، وقرابة 3 ملايين جرعة من لقاح اكسفورد / أسترازينيكا عن المملكة المتحدة، بما يكفل تلقي اللقاح علي جرعتين لكل شخص، وهي اللقاحات التي تتسابق للحصول على موافقات الهيئات الصحية الدولية ومنظمة الصحية العالمية، قبل السماح بتوزيعها علي دول العالم بشكل رسمي. 

وعلي نجو متصل يتضح بأن استيراد قرابة 5.7 ملايين جرعة من لقاحات كوفيد 19 المستجد حال ما تم اعتمادها عالمياً, ستكون كفيلة لتغطية قرابة 2.8 مليون شخص تقريبا، وهي نسبة كافية من حيث المبدأ خاصة أن أغلب اللقاحات لا ينصح بمنحها لمن هم أقل من (18 عاما والأطفال عموما) خلال الفترة الحالية. 

آلية توزيع لقاحات كورونا داخل دولة الكويت فور وصولها :

وأكمل المصدر قائلا بأن الأولوية في تلقي تطعيمات اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد للشرائح المستهدفة، ستكون للمواطنين قبل المقيمين لافتاً إلى أن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة اضافة لذوي الاحتياجات الخاصة والطواقم الطبية والهيئات التمريضية في المرافق الصحية والعاملين في الصفوف الأولى، سيتم منحهم اللقاحات في مراحلها الأولى باعتبارهم أولوية قصوي لتلقي اللقاح, بعدها سوف يتم التدرج في منح اللقاحات على بقي الفئات داخل دولة الكويت.

reaction:

تعليقات