القائمة الرئيسية

الصفحات

بدء تجديد اقامات الوافدين بالكويت الكترونيا مطلع الشهر المقبل أكتوبر 2019

مشروع تجديد اقامات الوافدين بالكويت من حملة مادة 18 من خلال موقع وزارة الداخلية الكويتية

القضاء علي طوابير انتظار انهاء المعاملات والدورة المستندية الطويلة قريبا جدا :

نتائج السعي المستمر نحو التطوير والتحديث اختصارا للوقت والجهد المبذول, وصل قطار التعديل في ادخال العنر الالكتروني محل البشري واليدوي مرحلة جديدة, حيث أصبح بمقدور ما يزيد علي ثلاثة ملايين وافد يعملون في القطاع الأهلي تجديد اقاماتهم داخل دولة الكويت إلكترونياً، ياتي ذلك في خطوة تصب باتجاه استكمال الخدمات التقنية وتطبيق الحكومة الإلكترونية، للقضاء على الدورة المستندية المملة والمرهقة والحد من الزحام في أروقة الوزارات الخدمية. 

حيث تستعد وزارة الداخلية الكويتية متمثلة  في قطاع تكنولوجيا المعلومات لإطلاق مشروعها الكبير والذي يصب بصالح تجديد إقامات الوافدين من حملة المادة 18 للعاملين بالقطاع الأهلي في أكتوبر المقبل 2019، وذلك لخدمة اكثر من 3 ملايين وافد يعيشون علي ارض الكويت, كما تتيح هذه الخدمة التي ستطلقها الداخلية الكويتية من خلال موقعها الإلكتروني : امكانية تجديد إقامة الوافد وزوجته وأبنائه آليا دون الحاجة الى مراجعة ادارات شؤون الاقامة بالمحافظات كما هو معمول به حاليا، ودون الحاجة إلى حمل المستندات في كل مراجعة.

يذكر ان المشروع التقني يعتبر الأضخم والأهم لمواكبة رؤية الكويت الجديدة نحو ميكنة جميع الإجراءات, ياتي ذلك بدعم من اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء الكويتي ليتم استكمال عمليات الربط بين الجهات الحكومية، ووفقا لما هو مزمع القيام به سيقدم النظام التقني للمقيمين عددا من الخدمات الآلية أبرزها :
  1. تجديد إقامة الوافد.
  2. تجديد إقامة زوجته.
  3. تجديد اقامة ابنائه وخادمته.
  4. اضافة الى خدمة أخرى مهمة ستطبق لاحقا وهي استصدار اذن زيارة للاقارب من الوالدين او الزوجة او الابناء آليا.
تأتي هذه الخدمات بعد اكتمال عملية الربط الآلي بين وزارة الداخلية وجهات عدة ذات صلة, لعل أبرزها الهيئة العامة للقوى العاملة لكونها الجهة التي لديها البيانات الخاصة بإقامة الوافدين وذويهم >> والهيئة العامة للمعلومات المدنية بخصوص أسماء الوافدين كما هو وارد باللغتين العربية واللاتينية >> وزارة الصحة لاستيفاء الرسوم آليا، وعبر موقع وزارة الداخلية سيتم استيفاء رسوم الإقامة آليا عبر شركة كي نت المختصة باستيفاء الرسوم الحكومية.

 أما عمل إقامة جديدة فسيكون من خلال إدارات شؤون الإقامة بالبلاد في الوقت الراهن. ووفق المصادر فإن هذا المشروع جاء بعد نجاح مشروع تجديد إقامات العمالة المنزلية، الذي أقر منذ أشهر. 2020 سنة اكتمال المنظومة الآلية أشار مصدر مطلع لـ القبس إلى أن عام 2020 سيشهد بدء عمل أذونات الزيارة لأقارب الوافدين من الأم والأب من خلال موقع وزارة الداخلية، وبعدها سيتم تعميم الإنجاز الإلكتروني لأنواع الإقامات الأخرى للمواد 19 و24 و22 لتكتمل منظومة إنجاز المعاملات آلياً. التغلب على 4 عقبات كان للجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء دور كبير في تحقيق المشروع الإلكتروني لتجديد الإقامات، وجرى التغلب على 4 عقبات هي: 

1- استيفاء رسوم التأمين الصحي لوزارة الصحة (جرى حلها من خلال الربط مع الصحة واستيفاء الرسوم عبر الكي نت).
2- ملصق الإقامة والأخطاء بالأسماء العربية واللاتينية (وجرى حلها بإلغاء الملصق وتعديل الأسماء ووضعها بالبطاقة المدنية).
3- تحصيل المخالفات لإدارات الداخلية من مرور وإقامة وتم التغلب عليها بالربط والدفع الآلي. 4- الربط مع المحاكم في موضوع القضايا والأحكام وتنفيذ الأحكام. 
4 حالات تجديد الإقامة للعاملين في القطاع الأهلي تقنياً تكون للوافد، وزوجته وأبنائه، وخادمته.

- نصائح لبناء سيرة ذاتية وطريقة ارسالها لمسؤول التوظيف : يرجي الضغط هنا 
لمتابعة فرص العمل الموجهة للمصريين الراغبين في السفر للكويت : يرجي الضغط هنا
لمتابعة فرص السفر للمقيمين خارج دولة الكويت وراغبين في القدوم اليها : يرجي الضغط هنا
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال