القائمة الرئيسية

الصفحات

المستقبل يغير المهن التي ستطلب في دولة الكويت

هل ترغب في العمل بدولة الكويت ! اليك فكرة عن مستقبل الوظائف

من المنطقي بعد التغير التكنولوجي والطفرة في مجال تطويع التقنية في مجال العمل, ان تتغير طبية وفكرة الانشطة التي يمارسها الانساء كعامل او موظف, بحيث تم اختصار الكثير من الخطوات كما كان في السابق التراسل مثلا بالورقيات اصبح في طرفة عين يصل البريد الالكتروني الي اي مكان حول العالم ودون عناء او كلفة كما كان يحدث في السابق وهكذا, وعليه فاذا كنت ترغب في العمل بالكويت وهي سوق متنامي بشدة ويحتاج لتحديث الكثير في شخصية وطبيعة الراغب في شغل الوظيفة, عليه تحديث الكثير من نفسه ومن معلوماته حتي يتماشي مع السرعة في التحديث في طبائع الوظائف وانواعها والا اصبح مكرر متدني الراتب والقيمة الي حد ما.

اليك الوظائف التي جري استطلاع رأي عليها من الجمهور والمختصين وجاءت بالترتيب:

  1. مهندسين البرمجيات.
  2. المديرون الإداريون
  3. مدراء المشروعات.
  4. مسؤولو الأنظمة. 
  5. المصممون.
حيث أفاد قرابة 4 من كل 5 خبراء توظيف محل الاخبتر في منطقة الشرق الأوسط، بأن عملية التوظيف ستشهد تغييراً في المستقبل، وذلك وفقاً للاستبيان الجديد الذي أجراه موقع التوظيف الشهير بيت كوم بالتعاون مع  / يوغوف, حيث صرح 9 من كل 10 مجيبين مشاركين في الاستبيان، بأن العملية ستعتمد كلياً على شبكة الإنترنت، ما يعني سرعة أكبر، واعتماداً أكثر على الذكاء الاصطناعي، والأتمتة، وتحليل بيانات الأشخاص.


ويشعر السواد الاعظم من المجيبين المشاركين في الاستبيان بنحو 90 % بالكويت بالثقة تجاه مستقبل سوق العمل داخل الدولة، وأنهم سيحققون النجاح في الفترات المقبلة، فيما قال 8 % منهم بإنهم يشعرون بالقلق مما يخبئه المستقبل لهم، ويتبقي 2 % فقط ليس لديهم اهتمامهم معللين بأنهم لا يفكرون كثيراً بالمستقبل وما قد يحمله القادم لهم.


كما يوضح لنا الاستبيان بأن شركات الكويت تفضّل توظيف أشخاص يمتلكون مهارات شخصية وتقنية جيدة، مبيّناً أنه وبينما تعتبر المهارات الشخصية مثل إدارة الوقت، والعمل الجماعي، والتواصل الأكثر أهمية اليوم، يعتقد 45 في المئة من المجيبين أن كلاً من المهارات التقنية والشخصية ستكون بالأهمية نفسها بعد 10 سنوات من الآن، في حين يعتقد 2 من كل 5 (44 في المئة) أن المهارات التقنية ستصبح أكثر أهمية.

وأفاد الاستبيان، بأن الشركات في الكويت تركّز على توظيف الكفاءات والاحتفاظ بها بشكل إستراتيجي، ووفقاً للمجيبين، ستظل مهارات الكمبيوتر، والتفكير الإبداعي، والتواصل، أهم المهارات خلال السنوات العشر المقبلة، تليها المهارات المتعلقة بالوظيفة، والعمل الجماعي، وإدارة الوقت، والقدرة على التكيف، وإدارة الأفراد.

وذكر أنه خلال عملية التوظيف، تعتبر الخبرة العملية وتصميم السيرة الذاتية أهم العوامل في العثور على أشخاص مؤهلين، كما يلعب التخصص الأكاديمي، والتنوع والملاءمة الثقافية، دوراً رئيسياً في قرارات التوظيف.

وقال المجيبون في الاستبيان، إن الخبرة العملية (80 في المئة) ستظل أهم عامل يؤثر على قرارات التوظيف خلال السنوات العشر المقبلة، فيما سيكون التخصص الأكاديمي في المرتبة الثانية (73 في المئة)، يليه تصميم السيرة الذاتية (69 في المئة).

وأوضح الاستبيان، أنه ونظراً لدور التكنولوجيا في زيادة وتحسين فرص العمل في الكويت، يعتقد 86 في المئة من المجيبين أنه من المحتمل أن يزداد الطلب على مهندسي البرمجيات خلال السنوات العشر المقبلة، إلى جانب ارتفاع الطلب على المديرين الإداريين، ومديري المشاريع، ومسؤولي الأنظمة والمصممين.

وفي ما يتعلق بجذب الكفاءات المناسبة والاحتفاظ بها، يوافق 95 في المئة من خبراء التوظيف في الكويت على أن مواقع التوظيف عبر الإنترنت والمنصات المهنية ستكون أدوات التوظيف الأكثر شعبية خلال السنوات العشر المقبلة.

في المقابل، يوافق 88 في المئة من المجيبين في الكويت على أن تسويق الشركة كأفضل مكان للعمل وتحسين سمعتها سيكون ضرورياً لجذب الكفاءات.

ومقارنة بالطرق التقليدية، يعلق خبراء التوظيف في الكويت آمالاً كبيرة على الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في عملية التوظيف، حيث يوافق 84 في المئة من خبراء التوظيف على انخفاض وقت الرد على المرشّحين باستخدام أنظمة تتبع طلبات المتقدمين، فيما يشير 81 في المئة منهم إلى أن مستقبل التوظيف سيعتمد أكثر على الأتمتة والذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات.

- نصائح لبناء سيرة ذاتية وطريقة ارسالها لمسؤول التوظيف : يرجي الضغط هنا 
لمتابعة فرص العمل الموجهة للمصريين الراغبين في السفر للكويت : يرجي الضغط هنا
لمتابعة فرص السفر للمقيمين خارج دولة الكويت وراغبين في القدوم اليها : يرجي الضغط هنا
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال