القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح كيفية الحصول علي الاقامة في دولة الكويت - القوانين والشروط 2020

طريقة الحصول علي اقامة عمل بالكويت والرابط الالكترونية التي تحتاج اليها

السفر للعمل في دولة الكويت يعتبر مستقبل كبير لعدد كثير من الشباب العربي, حيث تعتبر الكويت وجهة جيدة لتحقيق طموح الكثير من الراغبين في بناء مستقبل مهني مستقر في دولة تحترم القانون, تدافع بها مؤسسات حكومية نظامية عن حقوق العمالة الوافدة تتمثل في وزارة الشئون الاجتماعية والعمل الكويتية, وقطاع شئون الاقامة التابع لوزارة الداخلية الكويتية, حيث يكفي الراغب في السفر للعمل بالكويت العلم بأن سعر صرف الدينار الكويتي والذي يمثل العملة الرسمية للدولة يعادل ما يزيد علي ثلاث أضعاف الدولاء الامريكي.

إلا أن تدافع الآلاف نحو سوق العمل بالكويت خلق عددا زائدا من العمالة وضع كل مواطن كويتي أمام 3 وافدين, مما صعب سوق العمل بالكويت ودفع الطلب علي العمالة نحو المتخصصة منها أكثر, والاكثر خبرة وكفاءة ومرونة في تقبل طبيعة العمل الجديدة, لذلك عليك ان تعي ذلك وتحسن من مستواك المهني والخبرات العملية والعلمية اذا كنت مقبل علي تحدي الحضور الي دولة الكويت بقصد العمل.

محتويات المقال كما يلي :
  1. أنواع الاقامات في دولة الكويت.
  2. طلب تأشيرة الدخول الي الكويت.
  3. قائمة بالامراض التي تمنع من دخول الكويت.
  4. أنواع سمات الدخول بالكويت والاجراءات المتبعة للحصول عليها.
  5. تجديد الاقامات بأنواعها في الكويت والاستعلام عن بلاغات التغيب.
بداية لابد ان تعلم ان وجودك علي أرض الكويت كمقيم (وافد) مبني علي اذن من وزارة الداخلية ممثلة في قطاع شئون الاقامة, حيث يتم تقسيم أنواع الاقامات في الكويت وفقا للغرض من دخولك الي ارض الكويت, وذلك وفقا لترقيم أو رمز يوضع علي بند الاقامة الخاص بك ويدون باذن العمل الذي يتم منحه لك حتي تتمكن من ممارسة نشاطك داخل البلاد بناءا عليه.

1/- ما هي أنواع الاقامات داخل دولة الكويت للعمالة الوافدة :

وتم تقسيم مجموعة الرموز هذه وفقا لما يلي :
- أولا : حملة الاقامات الحكومية ويحملون رمز (17) :
وهم العمالة التي يتم استقدامها من الخارج بقصد الالتحاق بالكادر الحكومي لدولة الكويت, وفقا لعقود محددة المدة وتجدد وفقا للحاجة, وتكون الحكومة الكويتية هي الكفيل المباشر لهم.
- ثانيا : حملة الاقامات الخاصة بالقطاع الاهلي ويحملون رمز (18) وهي الاهم :
وهي النسبة الاكبر من العمالة الموجودة داخل الكويت, حيث تسير اغلب الاعمال داخل الشركات الكويتية المختلفة المجالات والانشطة, غير انه وجب التوضيح بأن هناك عقود تسمي (العقود الحكومية من الباطن) بمعني ان شركة قطاع اهلي تحصل علي مناقصة لتنفيذ مشروع حكومي وبالتالي تحصل بموجب العقد الحكومي علي اذن باحضار عمالة من الخارج يتم تسجيلها علي ذمة المشروع الحكومية, وليس علي اقامة الشركة مباشرة, وبالتبعية تصبح اقامة العمالة المسجلة علي ذمة المشروع حكومية وليست قطاع أهلي كما هو مدون علي اذونات العمل مادة (18), غير انها تعمال معاملة المشروعات الحكومية وليست الحكومة الكويتية حتي لا تختلط الامور عليك, أي انك لا تتمتع بمزايا العمل لدي الحكومة الكويتية, بل تعامل معاملة الشركة التي تقوم بتشغيلك لدي الحكومة الكويتية سواء بمشورعات مثل البريد الحكومي وعقود الامن وغيرها, ويسمح في هذا النوع من الاقامات الانتقال الي كفالتي القطاع الحكومي الرسمي (مادة 17) أو الانتقال علي كفالة الملتحقين بعائل (مادة 22) وسيتم شرحها لاحقا.
ثالثا : حملة الاقامات المصرح لها بالدراسة ويحملون الرمز (23) :
اذا كنت ترغب في الحضور الي الكويت لقصد الدراسة فانت تحتاج الي تصريح بالاقامة مادة 23.
رابعا : حملة الاقامات التي تخص الملتحقين بعائل لهم في الكويت ولهم الرمز (22):
اذا كنت تعيش بدولة الكويت وترغب في احضار عائلتك فانت وقتها تصبح كفيلهم, ويحملون اقامة يرمز لها بمادة (22) غير انه لا يصرح لهم بالعمل بصورة قانونية الا بالانتقال الي كفالة اخري حسب طبيعة العمل.
خامسا : العمالة المنزلية ويرمز لهم بمادة (20) :
وهي مخصصة للعمالة التي يقع مجال عملها داخل منزلي الكفيل فقط وغير مصرح لها بالعمل خارجه من سائقين وخدم ومن في حكمهم.
سادسا : حملة الاقامات المؤقته وتحمل الرمز (14).
ملحوظة هامة جدا :
اذا عرض عليك عقد عمل ومجال عملك كالتالي : ( الصناعة - الزراعة - الصيد - الرعي - الجمعيات التعاونية )
امتنع عن قبول العرض جملة وتفصيلا والسبب : القطاعات المذكورة بالاعلي مغلقة علي اصحابها بمعني
اذا قدمت للعمل في مزرعة فانت مجبر علي التحويل اذا اتيح لك علي اقامة مزرعة اخري وليس شركة او اي قطاع آخر علي الرغم من التعديلات التي طرأت علي مدة الانتظار للتحويل وتخفيضها من 3 سنوات الي سنة واحدة بعد تعديل القرار رقم 824 لعام 2015.
للاستعلام عن صلاحية الاقامة في دولة الكويت : اضغط هنا

2/- شرح طريقة الحصول علي تأشيرة لدخول دولة الكويت :

- حتي تتمكن من دخول الكويت لابد وان تكون واحد من هؤلاء :
  1. اذا كنت من دول الاتحاد الاوروبي وبلدان غربية يمكنك التعرف عليها بالتحديد (بالضغط هنا), يمكنك التقدم بطلب الحصول علي التأشيرة بغرض السياحة لمدة 3 شهور, من خلال موقع وزارة الداخلية الكويتية.
  2. اذا كان لديك عائل داخل الكويت سيقوم بارسال سمة الزيارة أو اذا كان مستوفي الشروط يقوم بارسال التحاق بعائل.
  3. اذا كنت تمتلك زيارة عن شركة (زيارة تجارية) تقوم الشركة بارسالها لك للحضور للكويت.
4. اذا كان ليك عقد عمل وعدم ممانعة تفيد بطلب شركة حضورك الي الكويت للتعاقد معك مباشرة وهنا تظهر حالتين :
  1. الاولي ان تكون الحكومة الكويتية ارسلت اليك عرض العمل بعد المقابلة الشخصية المباشرة أو أونلاين , وهذا قليلا جدا ما يحدث وبات مقتصرا علي ثلاث جهات علي الاكثر وتتم من الاسهل الي الاصعب علي الترتيب : 1/- وزارة التربية الكويتية. 2/- وزارة الصحة الكويتية. 3/- وزارة العدل.
  2. ثانيا : قامت الشركة بالكويت بارسال عرض العمل يتضمن (العقد وعدم الممانعة واذن العمل), وهنا يجب الانتباه الي انه لا يوجد شئ اسمه اقامة حرة فهي فخ يحضر من خلال الوافد نظير مقابل مادي كبير جدا وصل الي 1500 دينار بالبلاد العربية ويصل الي 2500 دينار في بلاد اسيوية كالهند وغيرها, فالشركة تكون وهمية وانت تصبح عرضة للملاحقات الامنية والضبط والاحضار وبالتالي الابعاد عن الكويت ابعاد اداري يحرمك من العودة من جديد.

3/- قائمة بالامراض التي تمنعك من الدخول الي الكويت :

- في حال عرض عليك عقد عمل وانت بالخارج, قبل الشروع في اي اجراءات راجع اللائحة التالية وهي تشتمل علي قائمة محدثة بالامراض التي تحظر الحكومة الكويتية المصابون بها من دخول الكويت : القائمة الأولي - القائمة الثانية.

4/- ما هي سمات الدخول والمتبع عند الحصول عليها :

جاء في نص القرار الصادر عن رئيس مجلس الوزارء في ذلك الوقت ووزير الداخلية الشيخ/ خالد الجراح والصادر برقم 957 للعام 2019 والمنظم للائحة التنفيذية لقانون تنظيم اقامة الاجانب / الوافدين بدولة الكويت ما يلي :
  1. سمة دخول للعمل بالحكومة: تصدر بناء على الطلب الصادر من إحدى الجهات الحكومية أو المؤسسات والهيئات العامة في البلاد.
  2. سمة دخول للعمل في القطاع الأهلي: تصدر بناء على تصريح عمل صادر من الجهة الحكومية المختصة على النموذج المعد لذلك.
  3. سمة دخول للعمالة المنزلية ومن في حكمهم: تصدر بناء على النموذج المعد لذلك ويقدمه صاحب العمل على أن لا يقل سن العامل المنزلي عن (21 سنة) ولا يزيد على (60 سنة ميلادية)، ويجوز للوزير المختص الاستثناء من شرط السن.
  4. سمة دخول لمزاولة نشاط تجاري أو صناعي: تصدر بناء على ترخيص من الجهات المختصة للمستثمر أو الشريك الأجنبي.
  5. سمة دخول للالتحاق بعائل: تصدر من الإدارة العامة لشؤون الإقامة بناء على طلب يقدمه العائل على النموذج المعد لذلك.
  6. سمة دخول للدراسة: تصدر بناء على شهادة من الجهات التعليمية الحكومية أو الجامعات الخاصة في البلاد مصدقا عليها من الجهات المختصة تثبت قبول الطالب للدراسة بها.
  7. سمة دخول للعلاج: تصدر بناء على شهادة صادرة من وزارة الصحة أو أحد المستشفيات الخاصة شريطة التصديق عليها من وزارة الصحة العامة تثبت قبول الأجنبي للعلاج بمستشفياتها.
  8. سمة دخول للزيارة (حكومية - تجارية - عائلية - خاصة): تصدر بناء على طلب من مواطن أو مقيم أو إحدى الشخصيات الاعتبارية وفق الضوابط التي تحددها الإدارة العامة لشؤون الإقامة، ويجوز للزائر البقاء في البلاد مدة أقصاها شهر واحد ما لم يصرح له بالإقامة المؤقتة وفقا لحكم المادة (11) من المرسوم الأميري رقم 17 لسنة 1959 أو تحويل الزيارة الى إقامة عادية وفقا لحكم المادة (16) من هذا القرار.
  9. سمة دخول للمرور: تصدر من القنصليات الكويتية في الخارج أو من الجهة المختصة بوزارة الداخلية أو من منافذ البلاد وذلك بناء على طلب من صاحب الشأن يبين فيه البلد القادم منه والبلد المتجه إليه، ويشترط أن يكون حاملا لتأشيرة دخول البلد المتجه إليه، على ألا تزيد مدة بقائه في البلاد على سبعة أيام، ويجوز التصريح له بالإقامة المؤقتة بالبلاد وفقا لحكم المادة (11) من المرسوم الأميري رقم 17 لسنة 1959.
  10. سمة دخول لسائقي مركبات النقل (الشاحنات بأنواعها - الباصات): تصدر من القنصليات الكويتية في الخارج أو من الجهة المختصة بوزارة الداخلية أو من منافذ البلاد بناء على طلب من صاحب الشأن يبين فيه البلد القادم منه، وتجيز هذه السمة لحاملها البقاء في البلاد لمدة لا تزيد على أربعة عشر يوما، ويجوز التصريح له بالإقامة المؤقتة وفقا لحكم المادة (11) من المرسوم الأميري رقم 17 لسنة 1959.
  11. سمة دخول للسياحة: تصدر من القنصليات الكويتية في الخارج بناء على طلب صاحب الشأن، كما يجوز إصدارها من الجهة المختصة بوزارة الداخلية أو من منافذ البلاد وفقا للضوابط التي تضعها الإدارة العامة لشؤون الإقامة، وتجيز هذه السمة لحاملها الإقامة المؤقتة في البلاد لمدة ثلاثة أشهر، ويجوز تجديدها بما لا يجاوز السنة من تاريخ الدخول وفقا لحكم المادة (11) من المرسوم الأميري رقم 17 لسنة 1959.
  12. سمة دخول طارئة: تصدر من منافذ البلاد في الأحوال الطارئة، ويتعين على حاملها مغادرة البلاد خلال سبعة أيام من تاريخ الدخول، وتحدد الإدارة العامة لشؤون الإقامة الشروط اللازمة للدخول، وكذلك ضوابط طلب تمديدها أو تحويلها إلى إقامة مؤقتة أو عادية.
  13. سمة دخول لعدة سفرات: تصدر من الإدارة العامة لشؤون الإقامة ولا تزيد مدتها على سنة واحدة، وتجيز لحاملها الدخول المتكرر إلى البلاد خلال تلك السنة، على أن لا تزيد مدة بقائه في البلاد على شهر واحد من تاريخ كل حركة دخول وفقا لحكم المادة (10) من المرسوم الأميري رقم 17 لسنة 1959، ويختص مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة بتحديد الضوابط والشروط المطلوبة لإصدارها.
  14. سمة دخول عمل لعقد حكومي مؤقت: تصدر بناء على طلب إحدى الشخصيات الاعتبارية بموجب عقد حكومي تقل مدته عن سنة واحدة، وذلك وفق الضوابط التي تحددها الإدارة العامة لشؤون الإقامة لحكم المادة (11) من المرسوم الأميري رقم 17 لسنة 1959.

شرح انهاء معاملة السفر وانت في الخارج لدخول الكويت : مثال (السفر من مصر للكويت).

كيف أقوم بتجديد اقامتي وانا داخل الكويت بطريقة بسيطة مع دفع الرسوم اونلاين :

  1. اذا كنت تعيش بالكويت ولديك اقامة صالحة قاربت علي الانتهاء يمكنك تجديدها باتباع الخطوات التالية : 
  2. الرابط المباشر لتجديد اقامة العاملين بالقطاع الاهلي والرسوم المطلوبة : مادة 18 اضغط هنا
  3. الرابط المباشر لتجديد اقامة العمالة المنزلية وسداد الرسوم : مادة 20 اضغط هنا
  4. اذا كنت تمتلك اقامة بالكويت وانتهت ولا تستطيع تجديدها بسبب جائحة كورونا : اضغط هنا
  5. قام موقع البوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت بتوفير شرح وافي مع امكانية تحميل وتقديم النماذج المطلوبة لكافة المعاملات أونلاين : اضغط هنا للاطلاع.
  6. كما يمكنك الاستعلام عن بلاغات التغيب التي قد يقدمها الكفيل بحقك وانت لا تعمل الكترونيا باتباع الشرح من هنا : استعلم الان.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال